GeoGraphy
أهلا بكم زوار منتدى GeoGraphy
ونرحب بكم ونتشرف أن
ندعوكم للتسجيل معنا

GeoGraphy

ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ GeoGraphy For All °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أحب أبارك من كل قلبى

لكل طلاب الفرقة الرابعة اللى اسسوا هذا المنتدى

على تخرجهم القريب باذن الله تعالى

ويارب نفضل متجمعيين فى الخير ومتحابيين فى الله الى الابد
ونفتكر بعض على طول

وفى الاول وفى الاخر دا يبقى مكانا الاساسى
تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح والسعادة فى حياتكم المقبلة
المواضيع الأخيرة
» رسم الدوائر المقسمه
السبت 23 نوفمبر 2013, 3:13 pm من طرف sweed

» تصميمات فوتوشوب
الإثنين 18 نوفمبر 2013, 9:31 pm من طرف مهندصلاح

» اقوى اسطوانة تجميعية لتعليم ICDL صوت وصورة
الجمعة 13 يوليو 2012, 4:34 pm من طرف Mamdouh Salah

» كلمات قصيرة لكنها رائعة ..
الخميس 07 يونيو 2012, 1:13 pm من طرف 7D

» تقارير د ماجد
الإثنين 05 ديسمبر 2011, 9:40 pm من طرف 7D

» ملخص بسيط عن انواع السياحة
الإثنين 10 أكتوبر 2011, 6:05 pm من طرف Golden koke

» كتاب ممتاز عن المحيطات والبحار
الإثنين 10 أكتوبر 2011, 6:03 pm من طرف Golden koke

» الموضوع الاول
الجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:28 pm من طرف Golden koke

» معنى جزاك الله خير
الجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:19 pm من طرف مى محمد

» مثلث حلايب
الجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:33 am من طرف شروق المعايطة

» مجموعات الشعبة
الخميس 06 أكتوبر 2011, 10:04 pm من طرف صبرى زيد

» كيف تعرف ان زوجتك تحبك
الخميس 06 أكتوبر 2011, 12:43 am من طرف 7D

» موضوع رائع عن الثقه بالنفس
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 7:02 pm من طرف مى محمد

» أهل القلوب البريئة
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 6:54 pm من طرف مى محمد

»  حروف وحكم كونت اجمل العبارات
الأربعاء 05 أكتوبر 2011, 6:49 pm من طرف مى محمد

» خامات للفوتوشوب ضوئيه رائعه جديده
الإثنين 03 أكتوبر 2011, 1:49 pm من طرف 7D

» من اقوال الرسول الامين ((صور ))
السبت 01 أكتوبر 2011, 2:02 am من طرف مى محمد

» كتاب فى ال gis
السبت 01 أكتوبر 2011, 12:48 am من طرف 7D

» اتغير
الجمعة 23 سبتمبر 2011, 9:35 pm من طرف 7D

» افكارنا .... علشان بكرة
الخميس 22 سبتمبر 2011, 11:32 pm من طرف kato

مواضيع مماثلة
  • »  بحث حول تلوث الغلاف الجوي خاص بالسنة الثالثة متوسط
  • المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الإثنين 20 ديسمبر 2010, 4:51 pm
    شاطر | 
     

     الضغط الجوي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
    كاتب الموضوعرسالة
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 7:58 pm

    الضغط الجوي4
    تعريفه
    الضغط الجويهو مقدار وزن الهواء فوق أي بقعة من سطح الأرض , و قد أمكن تقدير وزن الغلافالغازي كله بنحو 5500 مليون طن ,وكذلك تقديروزن عمود الهواء الواقع على السنتمتر المربع الواحد من نهاية الغلاف الغازي حتىمستوى سطح الأرض بنحوي 2.6 كلغ تقريبا و هذا الوزنمعادل عمودا من الزئبق ارتفاعه 760 ملم أو 1013 ميلبار أو 30 بوصةتقريبا.
    2- 1 قياس الضغطالجوي4
    يقاس الضغطالجوي بواسطة البارومتر الزئبقي أو البارومتر المعدني أو الباروغراف, ويحسب مقدارالضغط الجوي إما بالسنتيمتر أو المليمتر أو البوصة أو الميلبار و تؤخذ مقاييسالضغط الجوي و تحسب متوسطاته بنفس الطريقة التي اتبعناها في درجة الحرارة .
    2- 2 العوامل المؤثرةفيه 4
    يتأثر الضغطالجوي بعدة عوامل منها :
    1– درجة الحرارة:
    فكلما ارتفعت درجة الحرارة تمدد الهاء وخف وزنه و لذلك ينخفض الضغط الجوي و يقل ارتفاع عمود الزئبق في البارومتر ويحدثالعكس إذا انخفضت درجة الحرارة .
    2– الارتفاع عن سطح البحر:
    كلما ارتفعنا عن سطح البحر قل طول عمودالهواء الواصل ما بين نهاية الغلاف الغازي و المكان الذي نقيس ضغطه وبالتالي يقلالضغط الجوي و يحدث العكس إذا انخفضنا دون مستوى سطح البحر.
    3– بخارالماء:
    و إذا كثربخار الماء في الجو فإن ذلك يكون على حساب الهواء وبما أن بخار الماء أخف منالهواء لذلك ينخفض الضغط الجوي ويحدث العكس إذا قل بخار الماء في الجو .
    4– توزيع اليابس والماء:
    لقد عرفناسابقا أن الماء يسخن ببطيء و يبرد ببطيء و يحدث العكس على اليابس , و لذلك ففي فصلالصيف يسخن اليابس بسرعة و يتمدد الهواء الملامس له بسرعة أيضا بعكس الماء فإنهيسخن ببطيء و يتمدد الهواء الملامس له ببطيء , و بذلك يكون الضغط الجوي على اليابسمنخفضا و على الماء مرتفعا و يحدث العكس في فصل الشتاء حيث نجد الضغط الجوي علىالماء منخفضا نسبيا و على اليابس مرتفعا.
    5– الدورة الهوائية:
    يتأثر الضغطالجوي بالدورة الهوائية العامة على سطح الكرة الأرضية من جهة لأخرى ، كما أنهيختلف في المكان الواحد من وقت لآخر و ينتج عن ذلك تحرك الهواء على شكل رياح منمناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض.
    2- 3 خطوط الضغطالمتساوي4
    و هي خطوط ترسم على الخرائط لتصل بين المناطقذات الضغط المتساوية بعد تعديل ضغط كل منها إلى سطح البحر كما هو الحال في خطوط الحرارة المتساويةو ترسم هذه الخطوط على حساب المتوسطات اليومية و الفصلية و السنوية ، و تفيد خطوطالضغط المتساوي اليومية في التنبؤ بحالة الطقس أما خطوط الضغط المتساوي الفصلية والسنوية فإنها تفيد في دراسة المناخ .
    و في توزيع خطوط الضغط المتساوي نلاحظ أنها قدتقارب أو تتباعد عن بعضها و لهذه الظاهرة أهمية كبيرة و ذلك لأنه كلماتقاربت خطوط الضغط المتساوي من بعضها زادت حدة التدرج في الضغط المتساوي زادت قوةالرياح و العكس صحيح.
    2-4 التوزيع العام لمناطق الضغطالجوي4


    إذا نظرنا إلى الشكل نلاحظ وجود مناطق للضغط المرتفع و أخرى للضغط المنخفض و يمكن إجمال هذه المناطق الرئيسية فيما يلي :



    1- منطقة الضغط المنخفض الاستوائي:
    و تنحصر هذهالمنطقة ما بين خطي عرض °10 شمالا وجنوبا تقريبا ، و يرجع انخفاض ضغط هذه المنطقةنتيجةلارتفاع درجة الحرارة و عظم كمية الرطوبةبهاطول العام تقريبا .و تلتقي عند هذه المنطقة الرياح التجارية الشمالية الشرقية و التجارية الجنوبية الشرقية.
    2- نطاقا الضغط المرتفعفيما وراء المدارين:
    و يمتد هذان النطاقانبين خطي عرض 30° ، 40°شمالا و جنوبا تقريبا و يعرف هذان النطاقان باسم نطاقي الضغط المرتفع فيما وراءالمدرين ، و يتحرك الهواء في هذين النطاقين حركة رأسية من أعلى إلى أسفل . كمايخرج منهما كل من الرياح التجارية و العكسية .
    3-نطاقا الضغط المنخفض دون القطبي:
    يمتد هذان النطاقان بين خطي عرض 60°، 70° شمالا و جنوبا تقريبا ، و تلتقي عند هذينالنطاقين الرياح العكسية (الغربية) مع الرياح القطبية.
    4- نطاق الضغط المرتفع القطبي:
    و يتركز هذاالنطاق حول القطبين فيما بين خطي عرض 75° ، 90°شمالا و جنوبا تقريبا ، و تخرج منها الرياح القطبية صوب مناطق الضغط المنخفض دونالقطبية عند تلاقيهما تيار هوائي صاعد يلتقي في طبقات الجو العليا بالتيار العلويو يتفرع عنده إلى شعبتين تتجه إحداهما ناحية الشمال والأخرى اتجاه الجنوب حيث تهبطمع التيارات الهابطة فيما وراء المدارين (30 شمالاوجنوبا تقريبا) ثم ينقسم الهواء الهابط عند هذه المناطق إلى شعبتين تتجه إحداهماناحية العروض العليا (الرياح العكسية) والأخرىناحية خط الاستواء (الرياح التجارية) وبذلك نجدأن تكوّن منطقة الضغط المنخفض الاستوائي ومنطقتي الضغط المرتفع القطبية يعود الىارتفاع الحرارة في الأولى وانخفاضها في المنطقتين الأخيرتين ، أما منطقتا الضغطالمرتفع فيما وراء المدارين ومنطقتا الضغط المنخفض عند الدائرتين القطبيتينفالعامل الأول في تكوينهما هي التيارات الهوائية الهابطة كما في الأولى والصاعدةكما في الثانية ويطلق على مناطق الضغط المرتفع والمنخفض اسم مناطق الرهو أو السكونلأن الهواء يتحرك من هذه المناطق حركة رأسية إما إلى أعلى آو إلى أسفل وهي حركةبطيئة.
    2-5 التوزيع الفعلي للضغط الجوي4
    ونقصد بهالتوزيع الحقيقي للضغط الجوي وليس التوزيع النظري ، وكان من الممكن أن يسود الأخيرسطح الأرض في حالة تجانسه أي إما أن يسوده ماء آو يابس ولكن الواقع غير ذلك بسببتداخل اليابس والماء واختلاف نسبة توزيعهما على سطح الأرض مما أدى إلى تعديلالتوزيع النظري وسوف يتضح ذلك من توزيع مناطق الضغط الرئيسية في كل من الشتاءوالصيف .
    1- في جانفي (الشتاء الشمالي والصيفالجنوبي)
    تتكون فينصف الكرة الشمالي منطقتان للضغط المرتفع فيما وراء المدارين على كل من يابسأوراسيا وأمريكا الشمالية ، كما تتكون منطقتان للضغط المرتفع على المحيطينالأطلنطي ( الضغط المرتفع الآزوري ) والهادي ، وتختني مناطق الضغط المنخفض دونالقطبية من اليابس وتتركز على شمال كل من المحيط الهادي حول جزر آلوشيان و المحيطالأطلنطي حول جزيرة أيسلندا (أنظر خريطة الضغط شتاء)وفي نصف الكرة الجنوبي يسود الضغط المنخفض حول مدار الجدي على يابس كل من استرالياوأفريقيا وأمريكا الجنوبية بينما تتركز على جنوب كل من المحيطات : الهندي والأطلنطيوالهادي مناطق الضغط المرتفع .
    2- فيجويلية (الصيف الشمالي والشتاء الجنوبي)
    ففي نصفالكرة الشمالي توجد ثلاث مناطق للضغط المنخفض بالقرب من مدار السرطانفيوسط آسيا وشمال إفريقيا ووسط أمريكا الشمالية ، كما توجد منطقتان للضغط المرتفع علىكل من المحيطين الهادي والأطلنطي (أنظر خريطة الضغطصيف) ، كما يوجد الضغط المنخفض دون القطبي شمال كل من المحيطين الأطلنطي والهادي . وف ي نصف الكرة الجنوبي يسود الضغط المرتفع حول مدار الجدي على كل مناليابس والماء .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:00 pm

    [i][size=21]ويقاس الضغط الجوي بأحد الأجهزة التالية المبينة في شكل (29) :

    1 - البارومتر العادي (الزئبقي).

    2 - البارومتر المعدني المعروف باسم " Aneroid" (أنرويد).

    3 - الباروجراف.




    ونظرًا لاختلاف حالة الضغط الجوي على سطح الكرة الأرضية بالنسبة للحرارة والرطوبة، فقد أمكن تقسيم سطح الأرض إلى مناطق ذات ضغط منخفض وأخرى ذات ضغط مرتفع كـما يأتي (شكل30).
    1 - منطقة ضغط منخفض على جانبي خط الاستواء لشدة الحرارة وكثرة الأبخرة وتصاعد الهواء إلى الطبقات العليا.
    2 - منطقتا ضغط مرتفع حول خطي عرض 30 شمالاً وجنوبًا لقلة بخار الماء بهما، ولأن الهواء بهما هابط من أعلى إلى أسفل، والهواء الهابط يكون عادة أثقل من الهواء الصاعد.
    3 - منطقتا ضغط منخفض حول خطي عرض 60 ْ شمالاً وجنوبًا لتصاعد الهواء وكثرة الأبخرة بهما
    4 - منطقتا ضغط مرتفع عند القطبين لشدة البرودة وقلة الأبخرة وهبوط الهواء بهما.


    [/size]
    [/i]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:09 pm

    – أجهــزة القيـــاس :1- باروميتر عمود الزئبق Baromètre à colonne de mercure :




    وهو عبارة عن أنبوب زجاجي مدرج بالمليمترات، ومملوء بالزئبق، موضوع راسيا على إناء مملوء بالزئبق كذلك، على أساس أن لا يتسرب الهواء إلى الأنبوب، فكلما كانت هناك قوة ضاغطة على الزئبق الموجود في الإناء، كلما ارتفع مستوى ضغط الزئبق الموجود، في الأنبوب أو العمود، فيعطي قيمة هدا الوزن بالملم، ثم يتم تحويل هذه القيمة إلى الوحدة الأساسية لقياس الضغط وهي "الملبار" أو الهيكتوباسكال (Hectopascal) .
    1 ملبار = 4/ 3ملم من الزئبق أي 0.75 ملم.
    1 ملم من الزئبق = 1.333 ملبار

    في ظروف عادية (عند مستوى البحر، عند درجة حرارة °0 وخط عرض 45) فإن وزن عمود من الهواء سمكه سنتم2 يساوي 76 سنتم داخل عمود الزئبق ،أي 760 ملم، و لتحويل هذه القيمة إلى الملبار" mb " أو الهيكتوباسكال " hpa "نستعمل المعادلة التالية:
    760 X 1.333 = 1013 ملبار " mb"

    إلا أنه بعد سنة 1986، تم التخلي عن استعمال كلمة "ملبار" (لأنها تعني قياس الضغط لكن بوحدة قياس المسافة ربما للعالم الفرنسي أي ملم) وعوضت بكلمة الهيكتوباسكال hectopascal (تكريما للعالم الفيزيائي الفرنسي Pascal 1646 ) يرمز إليها ب Hpa التي لها نفس قيمة الملبار، بمعنى أن:
    1 هكتوباسكال = 1 ملبار

    وتوجد الآن أجهزة الباروميتر، مدرجة بالهكتوباسكال عوض المليمتر، تسمح لنا بقراءة عدد الهكتوبسكالات مباشرة على الجهاز دون القيام بعملية التحويل
    2- : بارومتر انيرويد Anéroïdes :




    هو جهاز يعتمد في قياسه على تمدد معدن خاص، يكون وعاء فارغا من الهواء، يتمدد ويتقلص تبعا لتغير الضغط الجوي، ويشير إلى الضغط بواسطة عقرب يشبه عقرب الساعة غالبا ما يكون مكتوب عليه نوع الطقس ( جميل- مضطرب – متغير).
    هذا الجهاز هو أقل دقة من الأول، إلا أنه يمكن نقله بسهولة، ويمكن ضبطه بسهولة إلى مستوى سطح البحر إذا كنا على مستوى مرتفع، مثلا في مناطق جبلية.
    (على ذكر الارتفاع، فإن تغيير بسيط من طابق إلى آخر داخل عمارة قد يؤثر على الضغط المسجل ب 1.25 hpa ).
    4- Barographe الباروميتر المسجل:

    يعتمد على نفس مبدأ الجهاز الثاني -Anéroïdes - إلا أنه يكون مجهزا بنظام ميكانيكي أو الكتروني يسمح بتسجيل الضغط الجوي على شريط من الورق (مثل المحرار المسجل thermographe)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:11 pm

    - أنواع الضغوط الجوية :يمثل الضغط الجوي على الخرائط الجوية اليومية بواسطة منحنيات تدعى "منحنيات تساوي الضغط" Isobares، تصل بين مختلف نقط الضغط المتساوية (تذكرنا بخطوط التسوية). مجموع هذه المنحنيات تعطينا رسوما وأشكالا تسمى مجالات انضغاطية « Champs de pression » ، يمكن تقسيمها إلى عناصر رئيسية وعناصر ثانوية :
    1- العناصر الرئيسية:
    أ‌- الضغط المرتفع:


    ويطابق مجموع خطوط الضغط المتساوية التي تفوق 1015 hpa. )بما أن متوسط الغط الجوية هو hpa 1013، فقد تم جبر هذا الرقم على الخرائط الجوية إلى 1015 hpa و ممثل بخط سميك ،وقد حول إلى 1015حتى تسهل عملية قراءة هذه الخطوط، لأن فارق منحنيات تساوي الضغط هو5 hpa. فكلما تعدت قيمة الخطوط 1015 hpa، يعتبر ضغطها مرتفعا، وكل ما نزلت عن هذا المستوى يعتبر ضغطا منخفضا، هدا بالطبع عند مستوى سطح الأرض. )
    في الضغط المرتفع، تكون منحنيات تساوي الضغط مغلقة، ترتفع قيمتها من الهوامش في اتجاه المركز، ويطلق على هذا النوع كذلك اسم "ضد الإعصار" Anticyclone، مثلا: ضد إعصار الآسور Açores أو الضغط المرتفع السيبيري Sibérie نسبة إلى سيبيريا.
    ويرمز إليه على الخرائط الجوية بحرف "A" Anticyclone أو حرف (H) (High، Hoch ) بالإنجليزية والألمانية، ونادرا بعلامة "+".
    هنا تتجه الرياح من المركز نحو الهوامش في اتجاه عقارب الساعة بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، و العكس صحيح في النصف الجنوبي منها.
    وجود هدا الضغط المرتفع يعني استقرار الجو (جو ثابت) على سطح الأرض ، يكون فيه الجو جميلا و صحوا و خاليا من الاضطرابات.

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:12 pm

    ب‌- الضغط المنخفض :

    فالضغط المنخفض هو مجال يقل فيه الضغط الجوي عن 1015 hpa من الهوامش في اتجاه المركز، تكون فيه منحنيات تساوي الضغط مغلقة، يرمز إليها بحرف «D» Dépression في الخرائط الفرنسية و بحرف "L" Low على الخرائط الإنجليزية و "T" Tief على الخرائط الألمانية، و في بعض الأحيان بعلامة «-».
    هنا تتجه الرياح من الهوامش نحو المركز في اتجاه عكس عقارب الساعة بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية، و العكس صحيح في النصف الجنوبي منها.

    وجود هذا الضغط المنخفض يعني أنه يسود جو مضطرب على المناطق التي يخيم عليها أو سيمر بها، مثلا الضغط المنخفض لإسلاندا Island و منخفض جنوة Gênes بالبحر الأبيض المتوسط الخ...
    ملاحظة: هنا لا تقول "إعصار" رغم تقابله الكلمة مع "ضد الإعصار" ، لأن الإعصار هو اضطرابات جوية عنيفة وقوية تؤدي إلى وقوع أضرار بالغة خاصة في الدول المدارية Pays tropicaux .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:16 pm

    1- العناصر الثانويــة:
    بالنسبة لباقي العناصر، فهي تشبه عناصر التضاريس من حيث الرسم الذي تأخذه على الخرائط الجوية، يمكن أن نميز فيها بين العناصر التالية:
    أ- الظهر Dorsale: تكون فيه منحنيات تساوي الضغط المرتفع غير مغلقة، تكون امتدادا لخلية الضغط المرتفع المجاور لها.
    ب – الفج Col: و هو ضغط منخفض يوجد بين ضغطين مرتفعين.
    ج- الوادي Talweg: تكون فيه منحنيات تساوي الضغط المنخفض غير مغلقة، تشكل امتدادا لخلية الضغط المنخفض التي تجاورها.
    د- الانبساط الانضغاطي Marais Barométrique : تكون فيه التناقضات الضغطية جد ضعيفة، وترسم على شكل خطوط تساوي الضغط جد متباعدة وتغطي مساحة شاسعة (تذكرنا بالسهول على الخرائط الطبوغرافية).
    III – أصل نشأة الضغوط الجوية :
    يمكن تصنيف الضغوط الجوية كذلك حسب العوامل والظروف الناتجة عنها، وتكون إما حرارية Thermique أو ديناميكية Dynamique أو ناتجة عن الاثنين معا، أي ديناميكية وحرارية في آن واحد.
    1- الضغوط الحراريةأو الخلايا الحرارية Cellules thermiques:
    وتنشأ من القاعدة عن طريق تلامس الهواء مع سطح دافئ أو بارد.
    * في حالة وجود سطح دافئ، فإن الهواء يتمدد ويخف وزنه، فيرتفع إلى الأعلى مكونا بذلك ضغطا منخفضا عند مستوى سطح الأرض.
    وكمثال لهذا النوع من الضغط منخفض جنوة Gènes فوق البحر الأبيض المتوسط والذي ينشأ حينما تكون درجة حرارة البحر أكثر ارتفاعا من حرارة الهواء، إضافة إلى منخفضات أخرى تظهر خلال فصل الصيف داخل القارات كالمنخفض الصحراوي (نراه على بعض الخرائط)
    * أما في حالة وجود سطح بارد، فإن كثافة الهواء تزداد، وبالتالي يزداد وزنه، فيتكدس في الأسفل مكونا بذلك ضغطا مرتفعا عند سطح الأرض، ونجد هذا النوع من الضغوط في أوربا الوسطى، بسيبريا على الخصوص في فصل الشتاء، فيعطينا ما يسمى بالضغط العالي السيبيري أو مرتفع مانيطوبا بشمال كندا.
    2- الضغوط الديناميكية: (لأنها ناتجة عن حركات ميكانيكية)
    يرجع أصل نشأتها إلى الحركات العمودية للهواء، سواء النازلة أو الصاعدة منها.
    · فالحركات الهوائية النازلة تؤدي إلى تكدس الهواء عند سطح الأرض، فتعطينها ضغوطا مرتفعة، خاصة عند العروض شبه المدارية، مثلا الضغط المرتفع بجزر الآسور – عالي الآسور – وعالي هواي Hawaï.
    · في حين تؤدي الحركات الهوائية الصاعدة إلى امتصاص الهواء من الأعلى، فينشأ عن ذلك ضغوطا منخفضة عند مستوى سطح الأرض، و كمثال على ذلك المنخفض الألوتشي Aléoutiennes بين القارة الأمريكية والأسيوية.
    ويطلق على هذه الضغوط تسمية "مراكز الضغط الفعال" لأنها تتواجد بصفة شبه دائمة، فتؤثر على اتجاه الرياح وعلى مناخات المناطق التي توجد فوقها أو بجوارها كمرتفع الأسور الذي يؤثر بشكل كبير على مناخ المغرب بمنعه وصول الأضطرابات الجوية في فترات الجفاف.
    3- الضغوط الديناميكية الحرارية: و تنشأ نتيجة عوامل ديناميكية (أي حركات هوائية عمودية) وحرارية (برودة أو سخونة سطح الأرض) في آن واحد، و كمثال على ذلك: الضغط المرتفع القطبي و الضغط المنخفض الاستوائي.
    -IV التوزيع النظري للضغط الجوي:

    التوزيع المبسط لخلايا الضغط المرتفع و المنخفض بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية


    من خلال التوزيع النظري يتبين أن هناك:
    1- حزام الضغط المرتفع القطبي: (عند خطوط العرض °90 ) نجده بالقطب الشمالي والجنوبي وهو ناتج عن عوامل ديناميكية حرارية في آن واحد، نظرا لوجود مجالات جليدية باردة وحركات هوائية نازلة (جفاف بهذه المناطق).
    2- حزام الضغط المنخفض شبه القطبي: نجده عند مستوى خط عرض °50 و °60، يغلب عليه العامل الديناميكي فهو ناتج عن تلاقي التيارات الهوائية الآتية من القطب والتيارات الهوائية الآتية من المناطق شبه مدارية.
    3- حزام الضغوط العليا شبه المدارية : نجدها عند مستوى خط عرض °30 (مثلا الآسور) حيث يفوق العامل الديناميكي العامل الحراري، فرغم الحرارة النسبية التي تتميز بها هذه العروض نجد ضغوطا مرتفعة، فهي مجالات تلاقي الكتل الهوائية الاستوائية وشبه القطبية في الأجواء العليا وينتج عن ذلك حركات هوائية نازلة وضغط مرتفع عند سطح الأرض.
    4- حزام المنخفض الاستوائي: (عند خط العرض(0° ناتج عن عوامل حرارية وديناميكية في نفس الوقت، فهي توجد في مناطق دافئة تلتقي فيها الرياح التجارية Les alizés الآتية من نصف الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، فينتج عن ذلك حركات هوائية صاعدة وضغط منخفض عند مستوى سطح الأرض.
    V- التوزيع الجغرافي للضغط الجوي :
    إذا كانت الكتلة الجوية تخضع لعامل الجاذبية فإنها لا تبقى قارة، وإنما تتأثر بعوامل أخرى كالحرارة الموزعة على سطح الأرض بشكل غير عادل (كما رأينا في المحور المتعلق بالحرارة).
    هذا التوزيع يؤثر بطبيعة الحال على توزيع مجالات الضغط الجوي .
    بعض الضغوط نجدها على خرائط الضغط تشغل نفس المكان بصفة دائمة – مثلا الضغط المنخفض لإيسلاندا (بالمحيط الأطلسي الشمالي) أو الضغط المرتفع للآسور، ولذلك سميت هذه الضغوط على الأماكن التي تتواجد فوقها باستمرار وتكون مسؤولة عن مناخ المناطق المجاورة لها (مثلا : إذا اتسع مرتفع الآسور، فانه يصل إلى المغرب بل يتعداه إلى أوربا خاصة في فصل الصيف، وإذا حدث ذلك في فصل الشتاء فانه يسود طقس مشمس، لأنه يمنع الاضطرابات الجوية من الوصول إلى المناطق التي يستقر فوقها، وبالنسبة لبلد كالمغرب، فان عدم وصول هذه الاضطرابات الغربية أو الشمالية الغربية، خاصة في فصل الشتاء، يتسبب في الجفاف لانعدام التساقطات).

    1- الضغوط المرتفعة:
    تتوزع الضغوط المرتفعة الرئيسية على سطح الأرض حسب العروض، ويمكن أن نميز هنا بين المرتفعات الدائمة و المرتفعات الفصلية أو الموسمية:
    أ‌- المرتفعات الدائمة و تنقسم إلى مجموعتين :
    * المجموعة الأولى: الضغوط المرتفعة القطبية، وهي مراكز دائمة من أصل حراري، تتمركز فوق القطب الشمالي والجنوبي (أي فوق البحر المتجمد الشمالي والجنوبي)
    * المجموعة الثانية: نجدها في العروض شبه المدارية وعدد هذه الضغوط خمسة:
    - اثنان في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ، وهما مرتفع الآسور فوق المحيط الأطلسي، ومرتفع هاواي فوق المحيط الهادي.
    - ثلاثة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية و هم:
    مرتفع سانت هيلينSt Hélène فوق المحيط الأطلسي.
    مرتفع جزيرة الباك Ile des paques فوق المحيط الهادي.
    ومرتفع ماسكرين Mascareignes فوق المحيط الهندي.
    ب‌- المرتفعات الفصلية:
    وهي التي تظهر حسب الفصول بالعروض الوسطى وشبه المدارية، ونذكر منها الضغوط المرتفعة القارية التي تنشأ أثناء الفصل البارد فوق القارات الباردة : كمرتفع سيبريا فوق القارة الأسيوية ومرتفع مانيطوبا Manitoba فوق كندا (بأمريكا الشمالية) و المرتفع الصحراوي والجزيرة العربية اللذان يعززان أثناء الفصل البارد بالعامل الحراري.
    هذه الضغوط المرتفعة الموسمية تنمحي في فصل الصيف بسبب ارتفاع الحرارة لتحل محلها ضغوط منخفضة.
    (ملاحظة: فإلى جانب التوزيع حسب العروض نلاحظ توزيعا حسب نوعية القشرة الأرضية، بمعنى آخر هناك ضغوط مرتفعة تظهر فوق البحار، وأخرى تظهر فوق القارات.
    فالضغوط القطبية وشبه المدارية البحرية تظهر في جميع الفصول ، ولذلك سميت بضغوط دائمة ، في حين المرتفعات التي تسجل فوق القارات بالعروض الوسطى- أمريكا الشمالية وسيبريا- تختفي أثناء الفصل الحار، ولذلك تسمى ضغوطا فصلية أو موسمية).
    - الضغوط المنخفضة:
    ويمكن تقسيمها كذلك إلى قسمين: ضغوط منخفضة دائمة، وضغوط فصلية أو موسمية.
    أ – المنخفضات الدائمة: وتنقسم إلى ثلاث مجموعات:
    * المجموعة الأولى : توجد بالعروض الاستوائية حيث تكون حزاما شبه متصل حول الكرة الأرضية، وهي ناتجة عن تلاقي الرياح التجارية بهده العروض، زيادة على الحرارة المرتفعة التي تعرفها هاته المناطق، فهي إذن من أصل "حركي حراري" أي ديناميكية وحرارية في آن واحد Thermodynamique.


    * المجموعة الثانية والثالثة: وتوجد عند خطي عرض °50 و °60 درجة في كل نصف من الكرة الأرضية.
    ففي النصف الشمالي تظهر خليتان دائمتان على خرائط توزيع الضغط الجوي، الأولى فوق المحيط الأطلسي – منخفض اسلاندا – (وهي من أصل ديناميكي وحراري في آن واحد،نظرا لوصول تيار الخليج الدافئ)، والثانية فوق المحيط الهادي – المنخفض الألوتشي – Les Aléoutiennes .
    أصلهما ديناميكي يعزز بعامل حراري" Origine thermodynamique" عندما تمر هذه المنخفضات فوق التيارات البحرية الدافئة، مثلا عندما يمر منخفض اسلاندا فوق تيار الخليج الدافئGulfstream فيصبح أكثر اضطرابا .
    في النصف الجنوبي من الكرة الأرضة، تكون منخفضات العروض الوسطى شبه متصلة حيث سطح الأرض أكثر تجانسا تغلب فيه المساحات البحرية.
    ب – المنخفضات الفصلية أو الموسمية:
    تظهر أثناء فصل الصيف فوق القارات الدافئة ذات العروض المدارية والمعتدلة، أي الوسطى، ونذكر منها منخفض سيبريا أو المنخفض الصحراوي اللذ&
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:32 pm

    [size=21]التغيير في الضغط الجوي أحد عوامل حركة الرياح
    تنجم التغيرات في الضغط الجوي اساسا عن التغيرات في كم الحرارة الذي يصل إلي الأجزاء المختلفة من سطح الأرض في أثناء دورانها حول محورها المائل علي دائرة البروج بزاوية مقدارها ست وستون درجة ونصف تقريبا امام الشمس‏,‏ وفي مدار حولها‏.‏
    ويؤدي الاختلاف في درجات حرارة الغلاف الغازي للأرض إلي تكون مناطق ذات ضغط مرتفع‏,‏ وأخري ذات ضغط منخفض‏,‏ وترسل الرياح بإرادة الله تعالي‏,‏ وحسب قوانينه وسننه في حركة رأسية وأفقية متصلة من مناطق الضغط المرتفع إلي منطاق الضغط المنخفض حسب شدة انحدار أو ارتفاع خطوط تساوي الضغط حول كل منطقة من مناطق الضغط الجوي‏.‏
    ويعين علي ذلك سرعة دوران الأرض حول محورها من الغرب إلي الشرق‏,‏ والتي تساعد في توجيه حركة الرياح وتؤدي إلي تكسر كل من الرياح الساخنة المتدفقة من المناطق الاستوائية في اتجاه القطبين‏,‏ والرياح الباردة المتدفقة من القطبين في اتجاه خط الاستواء علي هيئة عدد من الخلايا الهوائية الكبيرة بعضها خلايا دافئة ورطبة ترتفع الي اعلي لتكون السحب الممطرة بإذن الله‏,‏ وبعضها خلايا باردة وجافة تهبط الي اسفل‏,‏ وبعضها خلايا متوسطة البرودة والجفاف‏,‏ وهي أيضا تمثل رياحا هابطة إلي أسفل‏.‏
    ويؤثر دوران الأرض حول محورها أمام الشمس تأثيرا عموديا في حركة الرياح سرعة واتجاها‏,‏ فتحرفها جهة اليمين بصفة عامة في نصف الأرض الشمالي‏,‏ وجهة اليسار بصفة عامة في نصفها الجنوبي‏,‏ ويزداد هذا الاثر في طبقات الجو العليا بمعدلات أكبر مما يؤدي إلي تغيير اتجاه الرياح تدريجيا حتي يصبح موازيا لخطوط تساوي الضغط
    Geostrophic Wind
    أما قريبا من سطح الأرض فإن الرياح لا تهب بموازاة خطوط تساوي الضغط تماما بسبب احتكاكها مع تضاريس سطح الأرض‏.‏
    كذلك ترسل الرياح بإذن من الله تعالي في حركات رأسية حيث يدفأ الهواء الملامس لسطح الأرض فيرتفع إلي أعلي‏,‏ ويحل محله تيار من الهواء البارد الهابط إلي أسفل‏.‏

    تكون الكتل والجبهات الهوائية
    بهذه الحركة الدائبة للرياح أفقيا ورأسيا ينقسم الغلاف الغازي المحيط بالأرض‏(‏ في نطاقي الرجع والتطابق اساسا إلي اعداد من الكتل الهوائية المتجاورة‏,‏ والكتلة الهوائية تمثل بكمية هائلة من الهواء المتجانس فيما بينه في درجتي الحرارة والرطوبة النسبية‏,‏ تمتد أفقيا لعدة كيلو مترات‏,‏ ورأسيا بين ثلاثمائة وثلاثة الاف متر‏,‏ ومن هذه الكتل الهوائية ما هو دافئ‏,‏ وما هو بارد‏,‏ ومنها ما هو رطب‏,‏ وما هو جاف‏,‏ ومنها ما يغير درجة رطوبته النسبية بمروره فوق مساحات مائية كبيرة أو فوق مساحات من الصحاري الجافة القاحلة‏.‏
    ويتكون بين الكتل الهوائية المتجاورة أفقيا ورأسيا ما يسمي باسم الجبهات الهوائية‏,‏ والجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتلتين متجاورتين من كتل الهواء المتباينة في درجات حرارتها ورطوبتها النسبية‏,‏ ولذلك تكون منطقة تفاعل جوي نشط‏.‏
    وإذا التقت كتلتان من الهواء فإن الباردة منها تنزل تحت الدافئة‏,‏ ويتكون بينهما منطقة انتقالية هي منطقة الجبهة الهوائية التي تحول دون اختلاطهما‏,‏ وتفصل بين صفاتهما الفيزيائية والكيميائية‏,‏ وسرعة الرياح واتجاهاتها في كل منهما‏.‏
    وعبور الجبهة الهوائية لمنطقة ما يؤثر في ظروفها المناخية تأثيرا بالغا‏,‏ فإذا كانت الجبهة باردة أدت إلي انخفاض درجات الحرارة‏,‏ وإلي تكون السحب الطباقية ونزول المطر بإذن الله‏,‏ وإذا كانت الجبهة دافئة أدت إلي ارتفاع درجة الحرارة‏,‏ وإلي تكون السحب الركامية‏
    Cumuliformorheapclouds
    المتجمعة علي هيئة أكوام مكدسة من السحاب فوق بعضها البعض بما يشبه سلاسل الجبال المفصولة بالأودية والأخاديد‏,‏ مما يعكس الارتفاعات المتعددة للهواء المشبع ببخار الماء من أماكن متفرقة‏,‏ واستمرار تدفق الهواء المشبع ببخار الماء إلي أعلي يؤدي إلي زيادة إمكانية تكثف بخار الماء فيها‏,‏ وبالتالي إلي إمكانية هطول المطر منها بإذن الله‏.‏
    وتؤدي الكتل الهوائية الدافئة الرطبة إلي تكون كل من السحاب والضباب والندي‏,‏ ومع إرسال الرياح تتشكل السحب الطباقية بإذن الله‏
    Stratiformorlayeredclouds
    وهي تتكون من طبقات تمتد افقيا لمئات من الكيلومترات المربعة تعكس الارتفاع المنتظم للهواء المشبع ببخار الماء عبر مساحات كبيرة‏,‏ ولذلك فهي عادة ما تكون اغزر انواع السحب إمطارا وأوسعها انتشارا بإذن الله‏(‏ تعالي‏).‏
    اما إذا كانت الكتل الهوائية دافئة وجافة‏,‏ فينتج عنها تكون الصقيع في الصباح الباكر أيام فصل الشتاء‏,‏ وإثارة الغبار والاتربة والزوابع الشديدة في فصل الصيف خاصة إذا رافقتها رياح شديدة السرعة نسبيا‏.‏



    المرتفعات الجوية
    يعرف المرتفع الجوي بأنه جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط اعلي من ضغط الهواء في المناطق المحيطة به‏,‏ ومنها‏:‏
    ‏(1)‏ المرتفعات الجوية الدافئة التي تتشكل في المناطق شبه المدارية‏,‏ وتتكون بسبب هبوط‏,‏ الهواء البارد من اعلي وانضغاطه‏,‏ وبالتالي ارتفاع درجة حرارته مع زيادة ضغطه‏.‏
    ‏(2)‏ المرتفعات الجوية الباردة‏:‏ وتتشكل فوق مناطق الجليد الواسعة بفعل التبريد المستمر للهواء الساكن فوق تلك المناطق مما يؤدي إلي تقلص الهواء وزيادة كثافته وارتفاع ضغطه‏.‏
    وتعد المناطق الهوائية ذات الضغط المرتفع مصدرا من مصادر إرسال الرياح بإذن الله‏(‏ تعالي‏)‏ لأنها تدفع بالهواء الداخل فيها من قمتها إلي أسفل هابطا ليخرج من قاعدتها في اتجاه عقارب الساعة كما تدفع الهواء من حولها بعيدا عن مركزها مما يؤدي إلي حركة الكتل الهوائية‏,‏ وانتقالها تدريجيا من اماكنها بحركات دورانية رأسية وأفقية واسعة‏,‏ وهبوط الهواء من الاجواء العليا في المرتفع وانتشاره أفقيا فوق سطح الأرض من عوامل تكون كتلة هوائية مستقرة نسبيا ومتجانسة التركيب‏.‏
    ويصاحب المرتفع الجوي عادة بشيء من صفاء الجو‏,‏ مع قلة الرطوبة النسبية‏,‏ وإن كان خروج تيار الرياح من قاعدة المرتفع قد يثير شيئا من غبار الأرض‏,‏ ويؤدي إلي تكون عدد من الزوبعات الترابية‏.‏

    المنخفضات الجوية
    يعرف المنخفض الجوي بأنه جزء من الهواء فوق منطقة معينة من الأرض يتميز بضغط أخفض من ضغط الهواء في المناطق المحيطة به‏,‏ ومنها‏:‏
    ‏(1)‏ المنخفض الجوي الحراري‏:‏ وينشأ بسبب تسخين الهواء بملامسته لسطح الأرض مما يؤدي إلي تمدده‏,‏ وتناقص كثافته وارتفاعه إلي أعلي كما يحدث في المناطق الحارة‏.‏
    ‏(2)‏ المنخفض الجوي الجبهي‏:‏ وينشأ عند التقاء جبهتين هوائيتين إحداهما دافئة والاخري باردة‏,‏ فيصعد الهواء الدافئ إلي أعلي‏,‏ ويدخل الهواء البارد تحته فتتشكل كتلتان هوائيتان دافئة وباردة‏.‏
    وتدور الرياح حول المنخفض الجوي في عكس اتجاه عقارب الساعة نحو الداخل وعلي ذلك فإن نمو المنخفض الجوي أو اضمحلاله يعتمد علي معدل دخول الهواء فيه عند سطح الأرض ومعدل خروجه منه إلي أعلي‏.‏
    وتتحرك الرياح من المرتفع الجوي إلي المنخفض الجوي قرب سطح الأرض‏,‏ وفي الأجواء العليا تتحرك بشكل افقي معاكس بالنسبة للمرتفع الجوي أي يخرج من قمة المنخفض الجوي بحركة دورانية ليتجه مع الاتجاه السائد للرياح العليا‏,‏ بينما يدخل في قمة المرتفع الجوي هابطا إلي اسفل ليخرج من قاعدته‏.‏
    ونظرا لقدوم الكتل الباردة من المناطق القطبية‏,‏ والكتل الدافئة من المناطق المدارية فإن التقاءهما يكون غالبا فوق مناطق العروض المتوسطة‏,‏ ونظرا لانحراف الكتل الهوائية في اثناء سيرها نحو اليمين في نصف الكرة الشمالي‏,‏ ونحو اليسار في نصفها الجنوبي‏,‏ فإن الجبهتين عند التقائهما تدور الرياح حول مركز المنخفض في اتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة‏.‏ وصعود الهواء الرطب إلي اعلي في منطقة الضغط المنخفض يساعد علي تكثيف مابه من بخار الماء‏,‏ وعلي تكوين السحب الركامية‏,‏ وحدوث ظواهر الرعد والبرق فيها وربما إلي نزول المطر بإذن الله‏.‏

    حركة المنخفضات الجوية والجبهات الهوائية
    تتحرك المنخفضات الجوية في غالبيتها من الغرب إلي الشرق مع اتجاه دوران الأرض حول محورها بسرعات تتراوح بين‏30,20‏ كم‏/‏ ساعة‏,‏ ويرافقها في حركتها وتدور حولها جبهاتها الهوائية‏,‏ ويلاحظ تباطؤ سرعة المنخفض الجوي عند مروره فوق اليابسة‏,‏ وإنحراف اتجاهه نحو القطب الشمالي أو الجنوبي للأرض‏(‏ حسب وضعه في أي من نصفي الأرض‏)‏ خاصة إذا صادف تضاريسا معترضة كالسلاسل الجبلية التي يصطدم بها‏,‏ فتزيد من إمكانية صعوده إلي اعلي‏,‏ وتكون السحب الركامية‏,‏ وزيادة امكانية تكثف بخار الماء فيها‏,‏ وبالتالي إمكانية هطول المطر منها
    [/size]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الإثنين 25 أكتوبر 2010, 8:37 pm

    من اجل توضيح الخريطه السابقه


    - الضغوط المنخفضة:
    ويمكن تقسيمها كذلك إلى قسمين: ضغوط منخفضة دائمة، وضغوط فصلية أو موسمية.
    أ – المنخفضات الدائمة: وتنقسم إلى ثلاث مجموعات:
    * المجموعة الأولى : توجد بالعروض الاستوائية حيث تكون حزاما شبه متصل حول الكرة الأرضية، وهي ناتجة عن تلاقي الرياح التجارية بهده العروض، زيادة على الحرارة المرتفعة التي تعرفها هاته المناطق، فهي إذن من أصل "حركي حراري" أي ديناميكية وحرارية في آن واحد Thermodynamique.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 11:14 am

    الضغط الجوي على اوروبا وشمال افريقيا والبحر المتوسط
    <A href="http://www.jetplan.com/weather/data/maps/animation/eusfcwx24.gif_prev_3" target=_blank>
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 11:29 am



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 11:32 am

    جااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااري البحث عن الضغط الجوي في اوربا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    AHMED HELMY
    عضو مآســـى
    عضو مآســـى


    عدد المساهمات: 253
    المزاج: يارب ننجح ياتتح

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 11:35 am
















    الحُـبُّ رُوحُ الكَــوْنِ لَـوْلاهُ لَمَـا
    عَاشَـتْ بِهِ الأَحْـيَاءُ بِضْـعَ ثَوَانِـي
    الحُـبُّ يَنْبُـوعُ الحَيَــاةِ تَفَجَّـرَتْ
    مِـنْ رَاحَتَيْـهِ سَـعَـادَةُ الأَكْـوَانِ


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 11:37 am

    جااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااري البحث

    عن

    الضغط الجوي في اوربا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mido
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 156

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 5:24 pm

    بجد مجهود رائع تستحقي عليه تقدير امتياز
    وفي انتظار المزيد
    شكراً جزيلاً
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سكون الورد
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 2272

    مُساهمةموضوع: رد: الضغط الجوي   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010, 8:23 pm







    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الضغط الجوي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

     مواضيع مماثلة

    -
    » أسئلة بترفع الضغط

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    GeoGraphy :: :::: كلية آداب دمنهور ::: :: الفرقة الثالثة :: منتدى شعبه المساحه-