GeoGraphy
أهلا بكم زوار منتدى GeoGraphy
ونرحب بكم النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل 591610966ونتشرف أن
ندعوكم للتسجيل معنا
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل 953642490
GeoGraphy
أهلا بكم زوار منتدى GeoGraphy
ونرحب بكم النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل 591610966ونتشرف أن
ندعوكم للتسجيل معنا
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل 953642490
GeoGraphy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

GeoGraphy

ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ GeoGraphy For All °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحب أبارك من كل قلبى

لكل طلاب الفرقة الرابعة اللى اسسوا هذا المنتدى

على تخرجهم القريب باذن الله تعالى

ويارب نفضل متجمعيين فى الخير ومتحابيين فى الله الى الابد
ونفتكر بعض على طول

وفى الاول وفى الاخر دا يبقى مكانا الاساسى
تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح والسعادة فى حياتكم المقبلة
المواضيع الأخيرة
» رسم الدوائر المقسمه
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالسبت 23 نوفمبر 2013, 3:13 pm من طرف sweed

» تصميمات فوتوشوب
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2013, 9:31 pm من طرف مهندصلاح

» اقوى اسطوانة تجميعية لتعليم ICDL صوت وصورة
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالجمعة 13 يوليو 2012, 4:34 pm من طرف Mamdouh Salah

» كلمات قصيرة لكنها رائعة ..
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالخميس 07 يونيو 2012, 1:13 pm من طرف 7D

» تقارير د ماجد
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2011, 9:40 pm من طرف 7D

» ملخص بسيط عن انواع السياحة
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالإثنين 10 أكتوبر 2011, 6:05 pm من طرف Golden koke

» كتاب ممتاز عن المحيطات والبحار
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالإثنين 10 أكتوبر 2011, 6:03 pm من طرف Golden koke

» الموضوع الاول
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:28 pm من طرف Golden koke

» معنى جزاك الله خير
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:19 pm من طرف مى محمد

» مثلث حلايب
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:33 am من طرف شروق المعايطة

» مجموعات الشعبة
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالخميس 06 أكتوبر 2011, 10:04 pm من طرف صبرى زيد

» كيف تعرف ان زوجتك تحبك
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالخميس 06 أكتوبر 2011, 12:43 am من طرف 7D

» موضوع رائع عن الثقه بالنفس
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 7:02 pm من طرف مى محمد

» أهل القلوب البريئة
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 6:54 pm من طرف مى محمد

»  حروف وحكم كونت اجمل العبارات
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 6:49 pm من طرف مى محمد

» خامات للفوتوشوب ضوئيه رائعه جديده
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالإثنين 03 أكتوبر 2011, 1:49 pm من طرف 7D

» من اقوال الرسول الامين ((صور ))
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالسبت 01 أكتوبر 2011, 2:02 am من طرف مى محمد

» كتاب فى ال gis
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالسبت 01 أكتوبر 2011, 12:48 am من طرف 7D

» اتغير
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالجمعة 23 سبتمبر 2011, 9:35 pm من طرف 7D

» افكارنا .... علشان بكرة
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالخميس 22 سبتمبر 2011, 11:32 pm من طرف kato

مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ الإثنين 20 ديسمبر 2010, 4:51 pm

 

 النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس زمانه
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
فارس زمانه


عدد المساهمات : 818
المزاج : موووووووووووووز زى العسل مزغطط

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Empty
مُساهمةموضوع: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل   النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالإثنين 10 مايو 2010, 7:18 pm

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل


لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.
حقائق ثابتة:
80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

أنواع الذاكرة :

تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:
الذاكرة الذهبية:
وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.
الذاكرة الزئبقية:
وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.
الذاكرة الطيارة :
أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة
مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.وطريقك إلى النجاح مرهون بأن
تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز
والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.
وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :
الذاكرة الذاتية:
هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.
الذاكرة قصيرة المدى:
التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.
الذاكرة طويلة المدى: تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات
مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها،
وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة،
قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل
عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.
ذاكرة (الريموت):
تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،
مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً،
فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.

أعداء الذاكرة:

العدو الأول: عدم الاستعمال
إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية
بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال
لعدم استعمالها أو تذكرها.
العدو الثاني: الشرود الذهني
هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما،
أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة
مع بقية الطلبة بصورة فعالة.
ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:
أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.
ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.
ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره
أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.
ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك

عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:

1- الاهتمام المشوق والمحفز:
فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.
2- الاختيار:
لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه
منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.
3- عقد النية على التذكر:مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد
وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه
عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.
4- خلفية المعلومات الأساسية:
فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات
للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.
5- التنظيم المعبر:حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق
ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن
هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة
مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى
هذه الطريقة أي طريقة التكرار.
6- الإلقاء: هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة
على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة
أكبر في تمكنك من المادة.
7- زمن الوصول للذاكرة:
خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان
وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع:
ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق. وتعتبر هذه
الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:
أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمة الواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غير المحببة.
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ما قبلها.
9- التعبير المرئي: يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام
والنصف الآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك
في هيئة كلمات وأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛
فحاول أن تحول كل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.
10- الاقتران والتداعي:
واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومة الجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛
فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنا معاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة
للأخرى وهكذا...

والطالب كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التي تؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي:

1-الإجهاد الذهني والعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
2-كثرة المشاغل والمشاكل الاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضها بعضاً.
3-ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزام بالخطة والبرنامج.
4-وجود العديد من التشابه والتداخل بين الموضوعات.
5-عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.
6-من طبيعة بعض المواد أنها سهلة النسيان.
بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.
ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:
1-الاستعانة بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء:
( اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).
2-المصالحة مع الله بالمزيد من الاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.
3-الترويح عن النفس بالوسائل المشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.
4-الاستعانة بالمذكرات والملخصات والوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.
5-التلخيص أثناء الاستذكار في ورق فقد قيل: "ما حُفظ فر، وما كُتب قر).

واليك بعض النصائح الأخرى:
1-لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد على تثبيت المعلومات.
2-كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظام ويحفظون بدون أخذ فترات للراحة،
وبذلك تتداخل المعلومات وتصبح مشوهة.
3-تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.
4-حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيان لذلك حاول دائماً التخلص
من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.
5-التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومة النسيان.
6-الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرة الضعيفة.
7-وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لا تنسى.



اتمنى لكم الفائده


اا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل صمتى لغتى في الأربعاء 14 يوليو 2010, 4:42 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://team.byethost18.com/forum.php
MohaMed sWidAn
مراقب عام
مراقب عام
MohaMed sWidAn


عدد المساهمات : 1195
المزاج : So bAAAAAAAAAAAAd

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل   النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالثلاثاء 11 مايو 2010, 4:50 pm

THANKS CaRtOgRapHy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/M.A.Swidan#!/SOSOMAN1990
فارس زمانه
نائب المدير العـــام
نائب المدير العـــام
فارس زمانه


عدد المساهمات : 818
المزاج : موووووووووووووز زى العسل مزغطط

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل   النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالأربعاء 02 يونيو 2010, 6:08 pm

يسلملى مرورك يا سويدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://team.byethost18.com/forum.php
همس القمر
جغرافى مميز
جغرافى مميز
همس القمر


عدد المساهمات : 168

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل   النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالأربعاء 02 يونيو 2010, 6:43 pm

ميرسى يا كارتو على الملعومات دى
وربنا يوفقنا كلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7D
Web MaSteR
Web MaSteR
7D


عدد المساهمات : 1478
المزاج : أحمد الله

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Empty
مُساهمةموضوع: رد: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل   النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالأربعاء 02 يونيو 2010, 10:20 pm

يسلمو على هى الكلامات الحلوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geography.own0.com
 
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تستطيع النسيان؟
» مشكلة إقليم شنغيانغ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GeoGraphy :: المنتديات العامه :: 
منتدى المواضيـــــــع العامـــة والحوارية
-
انتقل الى: