GeoGraphy
أهلا بكم زوار منتدى GeoGraphy
ونرحب بكم اجيبوا نداء الحق ....2 591610966ونتشرف أن
ندعوكم للتسجيل معنا
اجيبوا نداء الحق ....2 953642490
GeoGraphy
أهلا بكم زوار منتدى GeoGraphy
ونرحب بكم اجيبوا نداء الحق ....2 591610966ونتشرف أن
ندعوكم للتسجيل معنا
اجيبوا نداء الحق ....2 953642490
GeoGraphy
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

GeoGraphy

ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø,¸ GeoGraphy For All °º¤ø,¸¸,ø¤º°`°º¤ø
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أحب أبارك من كل قلبى

لكل طلاب الفرقة الرابعة اللى اسسوا هذا المنتدى

على تخرجهم القريب باذن الله تعالى

ويارب نفضل متجمعيين فى الخير ومتحابيين فى الله الى الابد
ونفتكر بعض على طول

وفى الاول وفى الاخر دا يبقى مكانا الاساسى
تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح والسعادة فى حياتكم المقبلة
المواضيع الأخيرة
» رسم الدوائر المقسمه
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالسبت 23 نوفمبر 2013, 3:13 pm من طرف sweed

» تصميمات فوتوشوب
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالإثنين 18 نوفمبر 2013, 9:31 pm من طرف مهندصلاح

» اقوى اسطوانة تجميعية لتعليم ICDL صوت وصورة
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالجمعة 13 يوليو 2012, 4:34 pm من طرف Mamdouh Salah

» كلمات قصيرة لكنها رائعة ..
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالخميس 07 يونيو 2012, 1:13 pm من طرف 7D

» تقارير د ماجد
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالإثنين 05 ديسمبر 2011, 9:40 pm من طرف 7D

» ملخص بسيط عن انواع السياحة
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالإثنين 10 أكتوبر 2011, 6:05 pm من طرف Golden koke

» كتاب ممتاز عن المحيطات والبحار
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالإثنين 10 أكتوبر 2011, 6:03 pm من طرف Golden koke

» الموضوع الاول
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:28 pm من طرف Golden koke

» معنى جزاك الله خير
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 9:19 pm من طرف مى محمد

» مثلث حلايب
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالجمعة 07 أكتوبر 2011, 8:33 am من طرف شروق المعايطة

» مجموعات الشعبة
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالخميس 06 أكتوبر 2011, 10:04 pm من طرف صبرى زيد

» كيف تعرف ان زوجتك تحبك
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالخميس 06 أكتوبر 2011, 12:43 am من طرف 7D

» موضوع رائع عن الثقه بالنفس
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 7:02 pm من طرف مى محمد

» أهل القلوب البريئة
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 6:54 pm من طرف مى محمد

»  حروف وحكم كونت اجمل العبارات
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالأربعاء 05 أكتوبر 2011, 6:49 pm من طرف مى محمد

» خامات للفوتوشوب ضوئيه رائعه جديده
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالإثنين 03 أكتوبر 2011, 1:49 pm من طرف 7D

» من اقوال الرسول الامين ((صور ))
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالسبت 01 أكتوبر 2011, 2:02 am من طرف مى محمد

» كتاب فى ال gis
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالسبت 01 أكتوبر 2011, 12:48 am من طرف 7D

» اتغير
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالجمعة 23 سبتمبر 2011, 9:35 pm من طرف 7D

» افكارنا .... علشان بكرة
اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالخميس 22 سبتمبر 2011, 11:32 pm من طرف kato

مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 51 بتاريخ الأربعاء 06 نوفمبر 2024, 10:40 pm

 

 اجيبوا نداء الحق ....2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mayada Goda
مراقب عام
مراقب عام
Mayada Goda


عدد المساهمات : 2483
المزاج : ليتهُم يعلمونَ بأنّ الصمت لا يعني بأننا لا نشعُر بل نشعُر . . ورُبّما أكثر مما يشعرون

اجيبوا نداء الحق ....2 Empty
مُساهمةموضوع: اجيبوا نداء الحق ....2   اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالجمعة 27 أغسطس 2010, 7:51 pm



عندما ينادي منادي الإيمان تخشع القلوب الحية، وتلتفت إلى ذلك المنادي فتتدبر ما يردد، وتذعن لما يقول، ثم يهب أصحابها للقيام بما أمرهم الله به، مجيبين لذلك المنادي بالقول والفعل، مؤملين النجاة والفوز بالجنة التي هي مصير من أجاب نداء الحق (الأذان)، وقد بيّنا صفة الأذان، والمعاني العظيمة لكلمات الأذان، وأن من يعلم معناها ويعمل بمقتضاها فهو المؤمن حقاً، وعلمنا أن الأذان متضمن لبيان التوحيد، والدلالة على العقيدة الصحيحة.

قال الشيخ عبد الله البسام ـ رحمه الله ـ وهو على اختصار مشتمل على مسائل العقيدة، لأن التكبير يتضمن وجود الله وإثبات صفات الجلال والعظمة له، والشهادتان تثبتان التوحيد الخالص ورسالة محمد صلى الله عليه وسلم وتنفيان الشرك، والدعاء إلى الفلاح يشير إلى المعاد و الجزاء) أ هـ [تيسير العلام شرح عمدة الأحكام].




الأحاديث الواردة في فضل الأذان

الجزاء المترتب على عبادة من العبادات أمر غيبي، فلا بد من دليل من الكتاب أو السنة يدل على فضيلة هذا العمل، ومما جاء في فضل الأذان أن المؤذن يشهد له كل من سمعه، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال له:"إني أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة، قال أبو سعيد: سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم" [رواه البخاري].


وعن معاوية رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة" [رواه مسلم]، ولو علم الناس عظم أجر الأذان لتنافس الجميع على تحصيله وتسابق الناس إلى الأذان ولم يتنازل عنه أحد إلا مع إجراء القرعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه" [رواه البخاري ومسلم].


ولكثرة ما ورد في فضل الأذان طرح السؤال التالي أيهما أفضل الأذان أو الإمامة؟ وحصل الخلاف بين أهل العلم في ذلك فمنهم من قال إن الإمامة أفضل، ومنهم من رجح أن الأذان أفضل لما ورد من الأحاديث الدالة على عظم أجر المؤذن ولأن المؤذن يذهب مبكراً إلى المسجد ويتحمل المشقة في مراقبة الوقت للصلوات الخمس.




قولوا مثلما يقول المؤذن

من لم يصبح مؤذناً فإن الله ذا الرحمة الواسعة فتح له باب الأجر بأن يردد ما يقول المؤذن، وذلك يشمل الرجال والنساء ويجيب المؤذن على أي حالة كان إلا إذا كان في الخلاء أو على حاجته، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا سمعتم النداء فقولوا كما يقول المؤذن" [رواه البخاري ومسلم].


وقال صاحب سبل السلام محمد بن إسماعيل الصنعانيوليس المراد في المماثلة أن يرفع صوته كالمؤذن، لأن رفعه لصوته بقصد الإعلام ليس كالمجيب ولا يكفي إمراره الإجابة على خاطره فإنه ليس بقول).


فإذا قال المؤذن الله أكبر، قال من يسمعه: الله أكبر،
فإذا قال أشهد أن لا إله إلا الله، قال مثله: أشهد أن لا إله إلا الله، وهكذا في باقي كلمات الأذان حتى يصل إلى قول
(حي على الفلاح) قال: (لا حول ولا قوة إلا بالله)، لأن المؤذن ينادي للصلاة فحسن في حق السامع أن يقول (لا حول ولا قوة إلا بالله)، فما أكمل شريعة الإسلام وأحكمها،
وقول (لا حول ولا قوة إلا بالله) عند سماع (حي على الصلاة) ثبُت في حديث مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"فإذا قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة إلا بالله، فإذا قال: حي على الفلاح قال: لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: لا إله إلا الله، قال: لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة".


وعند تأمل نهاية الحديث فإن من يردد خلف المؤذن إن كان مخلصاً لله صادقاً فيما يقول فهو سبب لدخوله الجنة ومعنى لا حول ولا قوة إلا بالله، أي لا تحول لي من المعصية إلى الطاعة إلا بتوفيق الله ومعونته أو لا أستطيع أن أقول إلى الصلاة إلا بقوة من الله سواء كانت الهداية أو الصحة فهما الدافع لتحمل أعباء العمل.


قال الصنعاني فإن المعنى مناسب لإجابة الحيعلة من السامع بالحوقلة، فإنه لما دعي إلى ما فيه الفوز والفلاح والنجاة وإجابة الخير ناسب أن يقول هذا أمر عظيم لا أستطيع مع ضعفي القيام به إلا إذا وفقني الله بحوله وقوته، ولأن ألفاظ الأذان ذكر الله فناسب أن يجيب بها إذ هو ذكر له تعالى، وأما الحيعلة فهي دعاء إلى الصلاة والذي يدعو إليها هو المؤذن، وأما السامع فإنما عليه الامتثال إلى ما دعي إليه) أ هـ


وهناك ذكر عندما يقول المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله، فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً، غفر له ذنبه" [رواه مسلم].



ما يقال بعد نهاية الأذان

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليّ فإنه من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً، ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة" [رواه مسلم]،

وقال صلى الله عليه وسلم "من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة" [رواه البخاري].


يقول شيخنا محمد العثيمين رحمه الله فينبغي بعد الأذان أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم تقول ( اللهم رب هذه الدعوة التامة....)، وفي شرحه للحديث يقول: (اللهم) منادى حذفت منه ياء النداء، وعوض عنها الميم وجعلت الميم بعد لفظ الجلالة تيمناً وتبركاً بلفظ الجلالة واختير لفظ الميم دون غيره من الحروف للدلالة على الجمع كأن الداعي يجمع قلبه على ربه عز وجل وعلى من يريد أن يدعو به.

(رب): رب هنا بمعنى صاحب الدعوة التي شرعها.

(الدعوة التامة) الدعوة التامة هي الأذان، لأنه دعوة، ووصفها بالتامة، لاشتمالها على تعظيم الله، وتوحيده والشهادة بالرسالة، والدعوة إلى الخير.

(والصلاة القائمة): أي ورب هذه الصلاة القائمة والمشار إليه ما تصور والإنسان في ذهنه، لأنك عندما تسمع الأذان تتصور أن هناك صلاة، والقائمة قال العلماء: التي ستقام فهي قائمة باعتبار ما سيكون.

(آت محمداً الوسيلة والفضيلة): آت بمعنى أعط، والوسيلة بينها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها درجة في الجنة لا ينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله قال (وأرجو أن أكون أنا) ولهذا نحن ندعو الله ليتحقق له ما رجاه عليه الصلاة والسلام، وأما الفضيلة فهي المنقبة العالية التي لا يشاركه فيها أحد.

(وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته): ابعثه يوم القيامة (مقاما) أي في مقام محمود الذي وعدته،
وهذا المقام يشمل كل مواقف القيامة وأخص ذلك الشفاعة العظمى، وفي هذا الدعاء مسائل:
الأولى أن النبي صلى الله عليه وسلم بشر لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً، ووجهه أننا أمرنا بالدعاء له.
ثانياً: أن الرسول عليه الصلاة والسلام أفضل الخلق، لأن الوسيلة لا تحصل إلا له خاصة ومعلوم أن الجزاء على قدر قيمة المجزي) أ هــ [الشرح الممتع].



الأذان وسيلة للدعوة إلى الله

الأذان حجة على من سمعه فهو متضمن للدعوة إلى شهادة أن لا إله إلا الله، والإقرار برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما من يهودي ولا نصراني يسمع بي ولا يؤمن بي إلا دخل النار)

وقد ذكر لنا أن أحد النصارى العرب في بلد عربي ذهب يشتكي إلى السلطات لكي تمنع مؤذن الحي الذي يسكن فيه من الأذان في مكبر الصوت، مدعياً أن جمال صوت المؤذن عندما يردد الشهادتين وينادي إلى الصلاة كاد أن يؤثر فيه فيترك دينه ويسلم،

وهذا الموقف يذكرنا بهرقل ملك الروم عندما جاءه رسول من النبي صلى الله عليه وسلم يحمل رسالة من الرسول صلى الله عليه وسلم إليه يدعوه فيها إلى الإسلام ويقول له (اسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين)

فقد جمع هرقل القساوسة فشاورهم في الأمر فلما رأى نفرتهم، قال: إنما كنت اختبركم فاختار أن يبقى على ملكه، وخشي أن يعلن إسلامه فينقلبوا عليه، وهناك الكثير ممن يعلمون أن ديانتهم باطلة، أو أن مذهبهم منحرف عن دين الإسلام، وهم يخشون إن بدلوا ما هم عليه أن يقابلهم قومهم بالرفض، أو أن تتغير مكانتهم ويخسروا مكاسبهم المادية، وكان الواجب عليهم أن يخرجوا من الباطل ويدخلوا في الحق وهو دين الإسلام الخالي من الشرك والبدع، وإن صدقوا مع الله وطلبوا العون منه فسينصرهم على من عاداهم ويعوضهم في أي خسارة يتعرضون لها،

قال تعالى (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ) [الطلاق:3ـ2]، وقال تعالى (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) [الطلاق:3]،

وليخش العبد ربه وليرجع إليه ويعترف بالحق ويعمل به وفي ذلك سعادته في الدنيا والآخرة وليعلم أن من يخشاهم ويترك الحق لأجلهم فإنهم لن ينفعوه في قبره ولا عند حشره يوم يقوم الناس لرب العالمين، ويسأل الناس عن عقائدهم وأعمالهم ويفوز المحق ويخسر المبطل، نسأل الله العافية وللموضوع تكملة، والله الموفق.


[right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسه
جغرافى مميز
جغرافى مميز
همسه


عدد المساهمات : 61
المزاج : الحمدلله

اجيبوا نداء الحق ....2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجيبوا نداء الحق ....2   اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 12:18 am

CDH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mayada Goda
مراقب عام
مراقب عام
Mayada Goda


عدد المساهمات : 2483
المزاج : ليتهُم يعلمونَ بأنّ الصمت لا يعني بأننا لا نشعُر بل نشعُر . . ورُبّما أكثر مما يشعرون

اجيبوا نداء الحق ....2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجيبوا نداء الحق ....2   اجيبوا نداء الحق ....2 Emptyالأحد 05 سبتمبر 2010, 4:37 pm

ميرسي علي تصفيقك

وطبعا علي مرورك بس انت حرمانا منك ليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجيبوا نداء الحق ....2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اجيبوا نداء الحق ....3
» نداء من فلسطين
» سبل الحق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GeoGraphy :: المنتديات العامه :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: